شبكة برشلونة العربية
[b:][size=14:][color:=red]مرحبا بكم في منتديات شبكة برشلونة العربية
مرحبا بكم في منتدياتنا
ومرحبا بكم يا زوار المنتدى ارجو التكرم بالتسجيل بالمنتدى





--------------------------------------------------------------------------------
البلد: الجزائر
--------------------------------------------------------------------------------
عدد المساهمات: 4778
--------------------------------------------------------------------------------







بيجيتا

ادارة المنتدى [/color:][/size:][/b:]
شبكة برشلونة العربية
[b:][size=14:][color:=red]مرحبا بكم في منتديات شبكة برشلونة العربية
مرحبا بكم في منتدياتنا
ومرحبا بكم يا زوار المنتدى ارجو التكرم بالتسجيل بالمنتدى





--------------------------------------------------------------------------------
البلد: الجزائر
--------------------------------------------------------------------------------
عدد المساهمات: 4778
--------------------------------------------------------------------------------







بيجيتا

ادارة المنتدى [/color:][/size:][/b:]
شبكة برشلونة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى رياضي كامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
هذا رابط المنتدى https://yame99.yoo7.com
ارجو من كل الزوار التكرم بالتسجيل في المنتدى لاني بصراحة انا بحاجة للاعضاء وبسرعة سجلوو لكي تصبحووو مشرفين استبق الاخرين

 

 صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
misse

موئسس الموقع


موئسس الموقع
misse


عدد المشاركات : 764
نقاط : 53449
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29
الموقع : yame99.yoo7.com

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 6:47 pm

[b]نسب قومها. وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول، فذكرت أن لا، فقلت لو كان أحد قال هذا القول قبله، لقلت رجل يأتسي بقول قيل
قبله. وسألتك هل كان من آبائه من ملك، فذكرت أن لا، قلت: فلو كان من آبائه من ملك، قلت رجل يطلب ملك أبيه. وسألتك هل
كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال، فذكرت أن لا، فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب على الناس ويكذب على الله. وسألتك
أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم، فذكرت أن ضعفاؤهم اتبعوه، وهم أتباع الرسل، وسألتك أيزيدون أم ينقصون، فذكرت أنهم
يزيدون، وكذلك أمر الإيمان حتى يتم. وسألتك أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه، فذكرت أن لا، وكذلك الإيمان حين تخالط
بشاشته القلوب. وسألتك هل يغدر، فذكرت أن لا، وكذلك الرسل لا تغدر. وسألتك بما يأمركم، فذكرت أنه يأمركم أن تعبدوا الله
ولا تشركوا به شيئا، وينهاكم عن عبادة الأوثان، ويأمركم بالصلاة والصدق والعفاف، فإن كان ما تقول حقا فسيملك موضع قدمي
هاتين، وقد كنت أعلم أنه خارج، لم أكن أظن أنه منكم، فلو أني أعلم حتى أخلص إليه، لتجشمت لقاءه، ولو كنت عنده لغسلت عن
قدمه. ثم دعا بكتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بعث به دحية إلى عظيم بصرى، فدفعه إلى هرقل، فقرأه، فإذا فيه: (بسم
الله الرحمن الرحيم، من محمد عبد الله ورسوله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوك بدعاية
الإسلام، أسلم تسلم، يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، و: {يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا
وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}) قال
أبو سفيان: فلما قال ما قال، وفرغ من قراءة الكتاب، كثر عنده الصخب وارتفعت الأصوات وأخرجنا، فقلت لأصحابي حين
أخرجنا: لقد أمر ابن أبي كبشة، إنه يخافه ملك نبي الأصفر. فما زلت موقنا أنه سيظهر حتى أدخل الله علي الإسلام.
وكان ابن الناطور، صاحب إيلياء وهرقل، أسقفا على نصارى الشأم، يحدث أن هرقل حين قدم إيلياء، أصبح يوما خبيث النفس،
فقال بعض بطارقته: قد استنكرنا هيئتك، قال ابن الناطور: وكان هرقل حزاء ينظر في النجوم، فقال لهم حين سألوه: إني رأيت
الليلة حين نظرت في النجوم ملك الختان قد ظهر، فمن يختن من هذه الأمة؟ قالوا: ليس يختتن إلا اليهود، فلا يهمنك شأنهم،
واكتب إلى مداين ملكك، فيقتلوا من فيهم من اليهود، فبينما هم على أمرهم، أتى هرقل برجل أرسل به ملك غسان يخر عن خبر
رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما استخبره هرقل قال: أذهبوا فانظروا أمختتن هو أم لا؟ فنظروا إليه، فحدثوه أنه مختتن، وسأله
عن العرب، فقال: هم يختتنون، فقال هرقل: هذا ملك هذه الأمة قد ظهر. ثم كتب هرقل إلى صاحب له برومية، وكان نظيره في
العلم، وسار هرقل إلى حمص، فلم يروم حمص حتى أتاه كتاب من صاحبه يوافق راي هرقل على خروج النبي صلى الله عليه
وسلم، وأنه نبي، فأذن هرقل لعظماء الروم في دسكرة له بحمص، ثم أمر بأبوابها فغلقت، ثم اطلع فقال: يا معشر الروم، هل لكم
في الفلاح والرشد، وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي؟ فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب، فوجدوها قد غلقت، فلما رأى
هرقل نفرتهم، وأيس من الإيمان، قال: ردوهم علي، وقال: إني قلت مقالتي آنفا أختبر بها شدتكم على دينكم، فقد رأيت، فسجدوا له
ورضوا عنه، فكان ذلك آخر شأن هرقل.
رواه أبو صالح بن كيسان ويونس بن معمر عن الزهري.
[51، 2535، 2650، 2738، 2778، 2782، 2816، 3003، 4278، 5635، 5905، 6771]
. ]ش أخرجه مسلم في المغازي (الجهاد والسير)، باب: كتاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى هرقل، رقم: ١٧٧٣
)ركب) جمع راكب، وهم العشرة فما فوق. (بالشأم) ويقال: الشام والشآم، والمعروف الآن أن بلاد الشام هي: سوريا والأردن
وفلسطين ولبنان. (ماد فيها) صالحهم على ترك القتال فيها. (بإيلياء) بيت المقدس. (بترجمانه) هو الذي ينقل الكلام من لغة إلى
أخرى. (يأثروا) يرووا عني وينقلوا. (أشراف الناس) الشرف علو الحسب والمجد، والمراد هنا أهل النخوة والتكبر منهم لا على
كل شريف. (ضعفاؤهم) أي أكثرهم من الضعفاء، وهم الفقراء والعبيد والموالي والصغار. (سخطة) كراهية له وعدم رضا به.
(مدة) عهد. (قال) أي أبو سفيان. (سجال) نوب مرة لنا ومرة علينا، وأصل سجال جمع سجل، وهو الدلو الكبير. (ما يقول آباؤكم)
أي من عبادة الأوثان ومفاسد الجاهلية. (العفاف) الكف عن المحرمات وخوارم مما لا يليق. (ليذر) ليترك. (وهم أتباع الرسل) في
الغالب، لا المستكبرون بغيا وحسدا. (بشاشته) نوره وحلاوته، والفرح به والإنشراح. (الأوثان) جمع وثن، وهو الصنم. (أنه
خارج) أي سبيعث نبي بهذه الصفات. (أخلص) أصل. (تجشمت) تكلفت على خطر ومشقة. (لغسلت عن قدمه) مبالغة في خدمته
واتباعه، والخضوع لما جاء به. (عظيم بصرى) أميرها، وبصرى بلدة من أعمل حوران في جنوب بلاد الشام. (بدعاية) بدعوة،
وهي كلمة الشهادة التي يدعى إلى النطق بها أهل الملل الكافرة، وهي عنوان التوحيد وأصل الإسلام، دين الحق والاستقامة والعزة
والكرامة (مرتين) مضاعفا بعدد من يقتدي به من قومه. (توليت) أعرضت عن الإسلام ورفضت الدول فيه. (إثم الأريسيين) إثم
استمرارهم على الباطل والكفر اتباعا لك، والمراد بالأريسيين الأتباع من أهل مملكته، وهي في الأصل جمع أريسي وهو الحراث
والفلاح. (كلمة سواء بيننا وبينكم) مستوية، لا تختلف فيها الكتب المنزلة، ولا الأنبياء المرسلون، والآية من سورة آل عمران: ٦٤
. (الصخب) اللغط واختلاط الأصوات. (أمر أمر ابن أبي كبشة) عظن شأنه، وأبو كبشة: هو أحد أجداد النبي صلى الله عليه
وسلم، وكانت عادة العرب إذا انتقصت إنسانا نسبته إلى جد غامض من أجداده، وقيل هو أبوه من الرضاع. (بني الأًفر) هم الروم،
وكان العرب يطلقون عليهم ذلك نسبة إلى أحد عظمائهم، وقيل غير ذلك. (ابن الناطور) وفي رواية (الناطور) وهو اسم معرب
معناه حارس البستان. (صاحب إيلياء وهرقل) أمير بيت المقدس من قبل هرقل. (أسقفا) لفظ معرب، ومعناه عالم النصارى أو
رئيسهم الديني. (خبيث النفس) مهموما. (بطارقته) جمع بطريق، وهم خواص دولته وأهل مشورته. (استنكرنا هيئتك) اختلف علينا
حالك وسمتك. (حزاء) كاهنا يخبر عن المغيبات. (ينظر في النجوم) يتكهن من أحوالها. (ملك الختان) وفي رواية (ملك) أي ظهر
سلطان الذين يختتنون، والختان قطع قلفة الذكر، وكان الروم لا يختتون. (برومية) مدينة معروفة للروم، وهي مقر خلافة
النصارى ورئاسهتم. (حمص) بلدة معروفة من بلاد الشام. (يرم) يفارق، وقيل: يصل. (دسكرة) قصر حوله أو فيه منازل للخدم
وأشباههم. (فحاصوا) نفروا وكروا. (حمر الوحش) جمع حمار، والوحش حيوان البر. (وأيس من الإيمان) انقطع أمله منهم. (آنفا)
قريبا أو هذه الساعة، والآنف أول الشيء.[
8
بسم الله الرحمن الرحيم.
2- 2
كتاب الإيمان.
-3- باب الإيمان، وقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس.( 1 -
وهو قول وفعل، ويزيد وينقص، قال الله تعالى: {ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم} /الفتح: ٤/. {وزنادهم هدى} /الكهف: ١٣ /. {ويزيد
الله الذين اهتدوا هدى} /مريم: ٧٦ /. {والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم} /محمد: ١٧ /. {ويزداد الذين آمنوا إيمانا} /المدثر:
٣١ /. وقوله: {أيكم زادته هذه إيمانا فأما الذين آمنوا فزادتهم إيمانا} /التوبة: ١٢٤ /. وقوله جل ذكره: {فاخشوهم فزادهم إيمانا} /آل
عمران: ١٧٣ /. وقوله تعالى: {وما زادهم إلا إيمانا وتسليما} /الأحزاب: ٢٢ / . والحب في الله والبغض في الله من الإيمان.
وكتب عمر بن عبد العزيز إلى عدي بن عدي: إن ٌليمان فرائض وشرائع وحدودا وسننا، فمن استكملها استكمل الإيمان، ومن لم
يستكملها لم يستكمل الإيمان، فإن أعش فسأبينها لكم حتى تعملوا بها، وإن مت فما أنا على صحبتكم بحريص.
/. وقال إبراهيم عليه السلام: {ولكن ليطمئن قلبي} /البقرة: ٢٦٠
وقال معاذ: اجلس بنا نؤمن ساعة. وقال ابن مسعود: اليقين الإيمان كله.
وقال ابن عمر: لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر.
وقال مجاهد: {شرع لكم} /الشورى: ١٣ /: أوصيناك يا محمد وإيام دينا واحدا.
وقال ابن عباس: {شرعة ومنهاجا} /المائدة: ٤٨ /: سبيلا وسنة. {دعاؤكم} إيمانكم، لقوله عز وجل: {قل ما يعبأ بكم ربي لولا
دعاؤكم} /الفرقان: ٧٧ /. ومعنى الدعاء في اللغة الإيمان.
]ش (وهو) أي الإيمان. (فرائض) أعمال مروضة. (شرائع) عقائد دينية. (حدودا) منهيات ممنوعة. (سننا) مندوبات. (استكملها)
أتى بها جميعها. (فسأبينها) أوضحها لكم إيضاحا يفهمه كل واحد. (ليطمئن قلبي) يزداد يقيني. (نؤمن ساعة) نذكر الله زمنا،
ونتذاكر الخير وأمور الآخرة وأحكام الدين، مما يزيدنا إيمانا ويقينا. والذي قيل له ذلك: هو الأسود بن هلال المحاربي. (اليقين)
العلم وزوال الشك. (التقوى) الخشية، وحقيقتها أن يحفظ نفسه من تعاطي ما تستحق به العقوبة، من ترك الطاعة أو فعل المعصية.
(حاك) وقع في القلب ولم ينشرح له الصدر وخاف فيه الإثم. (وإياه) أي نوحا عليه السلام. (شرعة ومنهاجا) الشرعة والشريعة
بمعنى واحد، وهي ما شرعه الله لعباده من أحكام الدين، والمنهاج الطريق. (إيمانكم) فسر ابن عباس رضي الله عنهما الدعاء
بالإيمان، محتجا بالآية المذكورة. (يعبأ) يبالي ويكترث، ولم يعبأ به: لم يجد له وزنا ولا قدرا.[
8حدثنا عبيد الله بن موسى قال: اخبرنا حنظلة بن أبي سفيان: عن عكرمة بن خالد، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: -
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة،
وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان.(
]. ]ر: ٤٢٤٣
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: أركان الإسلام ودعائمه العظام، رقم: ١٦
)بني الإسلام على خمس) أعمال الإسلام خمس، هي له عالدعائم بالنسبة للبناء، لا وجود له إلا بها.[
-3- باب: أمور الإيمان 2 -
-وقول الله تعالى: {ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والنبيين وآتى
المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم
/. إذا عاهدوا والصابرين في الباسأء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون} /البقرة: ١٧٧
}قد أفلح المؤمنون} /المؤمنون: ١/ الآية.
]ش (البر) اسم جامع لكل خير. (تولوا وجوهكم) تتجهوا في صلاتكم. (الكتاب) الكتب المنزلة من الله تعالى. (آتى المال على حبه)
أعطى المال وأنفقه، مع حبه له وتعلقه به. (ابن السبيل) المسافر المنقطع في غير بلده. (وفي الرقاب) إعتاق العبيد وفك الأسرى.
(الباسأء) الفقر والشدة. (الضراء) المرض وما شابهه. (حين البأس) وقت شدة القتال في سبيل الله تعالى. ومناسبة الآية هنا: أنها
جمعه وجوه الخير من العقيدة ومكارم الأخلاق والجهاد في سبيل الله تعالى، ونصت على أن من جمع هذه الصفات هو التقي الفائز
عند الله عز وجل، وهذا يعني: أن الإيمان الذي فيه الفلاح والنجاة، هو ما اشتمل على هذه الخصال. (أفلح) دخل في الفلاح، وهو
الظفر بالمراد من الخير. (الآية) أي الآيات بعدها، وفيها تفصيل خصال المؤمنين.[
9حدثنا عبد الله بن محمد قال: حدثنا أبو عامر العقدي قال: حدثنا سليمان بن بلال، عن عبد الله بن دينار، عن أبي صالح، عن -
أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
) الإيمان بضع وستون شعبة، والحياء شعبة من الإيمان.(
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها، رقم: ٣٥
)بضع) ما بين اثنين إلى عشرة. (ستون) عند مسلم (سبعون) ولا تعارض بين الروايتين، قال النووي: فإن العرب قد تذكر للشيء
عددا ولا تريد في نفي ما سواه. (شعبة) خصلة، والشعبة واحدة الشعب، وهي أغصان الشجرة، وهو تشبيه للإيمان وخصاله
بشجرة ذات أغصان، لا تتكامل ثمرتها إلا بتوفر كامل أغصانها. (الحياء) صفة في النفس، تحمل على فعل ما يحمد، وترك ما يذم
عليه ويعاب.[
9
-3- باب: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده. 3 -
10 حدثنا آدم بن أبي أياس قال: حدثنا شعبة، عن عبد الله بن أبي السفر وإسماعيل، عن الشعبي، عن عبد الله بن عمرو رضي -
الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
) المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.(
قال أبو عبد الله: وقال معاوية: حدثنا داود، عن عامر قال: سمعت عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم. وقال عبد الأعلى: عن
داود عن عامر عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم.
[6119].
. ]ش أخرج مسلم بعضه في الإيمان، باب: بيان تفاضل الإسلام وأي أموره أفضل، رقم: ٤٠
)المسلم) أي الكامل الإسلام. (المهاجر) أي الحقيقي، اسم فاعل من الهجرة، وهي في الأصل: مفارقة الأهل والوطن في سبيل الله
تعالى، وأريد بها هنا ترك المعاصي.[
-3- باب: أي الإسلام أفضل. 4 -
11 حدثنا سعيد بن يحيى بن سعيد القرشي قال: حدثنا أبي قال: حدثنا أبو بردة بن عبد الله بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي -
موسى رضي الله عنه قال: قالوا:
) يا رسول الله، أي الإسلام أفضل؟ قال: (من سلم المسلمون من لسانه ويده.(
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: بيان تفاضل الإسلام وأي أموره أفضل، رقم ٤٢
)قالوا) قيل: السائل هو أبو موسى الأشعري رضي الله عنه نفسه، وقيل هو وغيره. (أي الإسلام أفضل) أي الأعمال في الإسلام
أعظم أجرا وأعلى مرتبة.[
-3- باب: إطعام الطعام من الإسلام. 5 -
12 حدثنا عمرو بن خالد قال: حدثنا الليث، عن يزيد، عن أبي الخير، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلا سأل -
النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال:
) تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف.(
[28، 5882].
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: بيان تفاضل الإسلام وأي أموره أفضل، رقم: ٣٩
)رجلا) هو أبي ذر رضي الله عنه. (أي الإسلام خير) أي أعمال الإسلام أكثر نفعا. (تقرأ السلام) تسلم.[
-3- باب: من الإيمان أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه. 6 -
13 حدثنا مسدد قال: حدثنا يحيى، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن حسين -
المعلم قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
) لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.(
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: الدليل على أن من خصال الإيمان أن يحب لإخيه...، رقم: ٤٥
)لا يؤمن أحدكم) الإيمان الكامل. (ما يحب لنفسه) من فعال الخير.[
-3- حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان. 7 -
14 حدثنا أبو اليمان قال: أخبرنا شعيب قال: حدثنا أبو الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى -
الله عليه وسلم قال:
) فوالذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده.(
]ش (فوالذي نفسي بيده) أقسم بالله تعالى، الذي حياتي بيده. (أحب إليه) مقدما لديه، وعنوان ذلك الطاعة والاقتداء وترك المخالفة.[
15 حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثنا ابن علية، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم (ح). -
وحدثنا آدم قال: حدثنا شعبة، عن قتادة، عن أنس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:
) لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين.(
]. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: وجوب محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من الأهل والولد والوالد، رقم: ٤٤
-3- باب: حلاوة الإيمان. 8 -
16 حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس، عن النبي صلى الله عليه -
وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله،
وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار.(
[12، 5694، 6542].
. ]ش أخرجه مسلم في الإيمان، باب: بيان خصال من اتصف بهن وجد حلاوة الإيمان، رقم: ٤٣
)وجد حلاوة الإيمان) انشرح صدره للإيمان، وتلذذ بالطاعة وتحمل المشاق في الدين، والحلاوة في اللغة مصدر حلو يحلو، وهي
نقيض المرارة. (لا يحبه إلا لله) لا يقصد من حبه غرضا دنيويا. (يقذف) يرمى.[
-3- باب: علامة الإيمان حب الأنصار. 9 -
10
17[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
waeel
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المشاركات : 11
نقاط : 50736
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 7:28 am




جزاك الله خير اخوي أديب على النقل ....تقبل مرووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
misse

موئسس الموقع


موئسس الموقع
misse


عدد المشاركات : 764
نقاط : 53449
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29
الموقع : yame99.yoo7.com

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالجمعة أغسطس 27, 2010 5:37 pm

[u][i][b][color:a686=green]شكرا للرد ورح اجيب الصحيح البخاري كامل انشاء الله [/color][/b][/i][/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mae
مشرفة
مشرفة
mae


عدد المشاركات : 119
نقاط : 50872
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
العمر : 28
الموقع : في الماسن خخخخ

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 5:37 pm

[b][color:ce93=black]يسلموو اخي

الله يعطيك العافيه[/color][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
misse

موئسس الموقع


موئسس الموقع
misse


عدد المشاركات : 764
نقاط : 53449
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
العمر : 29
الموقع : yame99.yoo7.com

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالأربعاء سبتمبر 01, 2010 6:52 pm

[color:6bbf=brown][u][i][b]شكرا للرد[/b][/i][/u][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ツ】الداره مرهق نت【ツ
#$كبار الشخصيات$#
#$كبار الشخصيات$#
ツ】الداره مرهق نت【ツ


عدد المشاركات : 389
نقاط : 51024
تاريخ التسجيل : 05/09/2010
الموقع : http://forfor.almountadayat.com/index.htm?sid=c29a832eb1420181de1a6ac60b0f46ea

صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Empty
مُساهمةموضوع: رد: صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)   صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9) Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:55 am

! წ…℅……ঔღঔ…ੲੜمشكور على الموضوعੲੜ…ঔღঔ……℅…წ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحيح البخاري الجزء الثالث (7:8:9)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صحيح البخاري(الجزء الثاني)(الصفحة4:5:6)
» صحيح البخاري الجزء الاول (معلومات مقسم من قبلي) رقم الصفحة (1,2,3)
» صور وادي الذئاب الجزء الثالث
» هدف ياسر القحطاني الثالث في الاهلي الاماراتي 3 1 للهلال السعودي
» المحقق كونان – الجزء الأول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة برشلونة العربية :: 

@ القسم العام @ :: القسم الاسلامي

-
انتقل الى: